| حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاتحة خير عضو منتسب
عدد الرسائل : 7 العمر : 46 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الأربعاء ديسمبر 10, 2008 1:15 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكم الله خيرا لهذا المنتدى المبارك بإذن الله، و لهذه الساحة التي تتيح لنا الاستفسار عما لم نفهمه إلى الآن من قواعد التجويد برواية ورش سؤالي إذا تكرمتم هو عن حركة همزة الوصل متى تكون مضمومة و متى تكون مكسورة مثلا لا أعرف هل أقرأ "ولقدِ اسْتُهْزِئَ" أم "ولقدُ اسْتُهْزِئَ" و كذلك "أنِ ادعوا" أم "أنُ ادعوا" و غيرها من الأمثلة طبعا يمكنني الاستعانة بالتشكيل في المصحف لكن ما أود معرفته هو هل توجد قاعدة معينة لذلك وفقكم الله و سدد خطاكم | |
|
| |
أبو محمد المدير العام
عدد الرسائل : 366 العمر : 60 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الأربعاء ديسمبر 10, 2008 3:23 pm | |
| أختي الكريمة / إن سؤالك هذا يتعلق بموضوع ((النقل)) أي نقل حركة الهمزة إلى الحرف الساكن قبلها . ألا فاعلمي أن الإمام ورش ينقل حركة الهمزة إلى الحرف الساكن قبلها مع حذف الهمزة على أن يكون المنقول إليه ساكنا صحيحا منفصلا ، نحو: ( قَدَ افْلَحَ ، الاَرْض ، الاُولَى ، قَالَتُ اخْرَاهُمْ ، الاِنْسَان ، قَالَتِ احْدَاهُمَا). فحركة الدال النصب في (قَدَ افْلَحَ ) لأن الهمزة في (أفلح) منصوبة ، وحركة التاء في (قالت) الرفع لأن الهمزة في (اخْرَاهُمْ ) مرفوعة ، وحركة التاء في (قَالَتِ) الجر لأن الهمزة في (احْدَاهُمَا)مجرورة ، وهكذا في بقية الأمثلة ... أتمنى أن أكون قد وضحت لك هذه المسألة ، وأسأل الله التوفيق والسداد | |
|
| |
سعيد بنعياد عضو ممتاز
عدد الرسائل : 100 العمر : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الجمعة ديسمبر 12, 2008 4:32 am | |
|
شكرا لك ، أخي الأستاذ أبا محمد على موضوعك القيّم عن النقل .
ولكن الذي ظهر لي أن الأخت الكريمة لا تقصد هنا الهمزة المخففة بالنقل ، والتي هي في الأصل همزة قطع . بل تقصد شقيقتها التي هي همزة الوصل (إذ الهمزة في (ادْعُوا) و(اسْتُهْزِئَ) همزة وصل ) .
وقد جاء سؤالها مُلِبِساً ؛ لأنها تحدثت عن حركة همزة الوصل ، ومعلوم أن هذه الحركة – بل همزة الوصل نفسها – لا تكون إلا في حالة الابتداء بالكلمة ، ثم ضربت أمثلة تتعلق بموضوع آخر ، وهو : الحركة التي يُتَخَلَّص بها من التقاء الساكنين .
فأقول : ينبغي التمييز هنا بين موضوعين :
الموضوع الأول : همزة الوصل .
تعريفها : هي همزة زائدة ، يُتَلفَّظُ بها عند البدء ببعض الكلمات ، للتخلُّص من الابتداء بحرف ساكن .
وهي في الرسم ثابتة في أغلب الأحيان .
أما في اللفظ ، فتثبُت عند الابتداء بالكلمة (مُحرَّكةً بالحركة المناسبة) ، وتسقُط عند الدَّرْجِ (أي : عند وصْل الكلمة بما قبلها) .
وأما مواضعها في القرآن الكريم ، فإنها تكون في (أَلْ) ، وفي أمر الثلاثيّ ، وفي ماضي الخماسي والسداسي وأمْرِهما ومصدرهما ، وفي سبعة أسماء سماعية (لا يُقاسُ عليها) : ابْن – ابْنة – امْرُؤ – امْرَأَة – اثْنَانِ – اثْنَتَانِ – اسْم .
وأما حركتها المناسبة ، فإنها :
- تُفتَح عند الابتداء بـ(أَلْ) ،
- وتُضَمُّ عند الابتداء بأمر الثلاثي المضمومِ ثالِثُهُ ضمّاً لازماً (نحو : اُحْكُمْ) ، وبماضي الحماسيّ والسُّداسيّ المبنيَّين للمجهول (نحو : اُخْتُلِفَ – اُسْتُجِيبَ) .
- وتُكسَرُ فيما عدا ذلك (في أمر الثلاثي الذي ثالثُه مفتوح أو مكسور أو مضموم ضمّا غير لازم ، وفي ماضي الخُماسي والسداسي المبنيَّين للمعلوم وأمرهما ومصدرهما ، وفي الأسماء السماعية السبعة) .
الموضوع الثاني : التقاء ساكنين من كلمتين .
لدينا هنا كلمة تنتهي بساكن غير حروف المدّ ، وبعدها كلمة أخرى تبدأ بساكن (طبعا ، هذه الكلمة الثانية ترسم في أولها ألف وصل ، لكنها لا تُلفظ في الدَّرْج) .
فبأيّ حركة عارضة نحرّك الساكن الأول ، حتى لا يلتقي ساكنان ؟ (الحركة العارضة هنا للساكن الأول ، لا لهمزة الوصل نفسها كما ورد في السؤال) .
الأصل : أن يُتَخَلَّص من التقاء الساكنين بالكسر ؛ نحو : قَالَتِ امْرَأَةُ العَزِيزِ – أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ – لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا – سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ – وَإِذِ اسْتَسْقَى – هُمَزَةٍ الَّذِي (تُلفَظ : هُمَزَتِنِلَّذِي) .
وثمة حالات استثنائية معروفة ، مثل :
- فتح نون (مِنْ) قَبْل (أَلْ) ، نحو : (مِنَ النِّسَاءِ) .
- وضمّ واو الجماعة ، نحو : (اِشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ) (فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ) .
- وضمّ ميم الجمع ، مثل : (وَمِنْهُمُ الَّذِينَ) (إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ) .
ولكنّ لورش حالة استثنائية إضافية :
إذا كانت الكلمة الثانية مِمّا يُلفَظ عند الابتداء بضمّ همزة الوصل (وذلك في أمر الثلاثي المضمومِ ثالِثُهُ ضمّاً لازماً ، وفي ماضي الخماسيّ والسُّداسيّ المبنيَّين للمجهول) ،
في هذه الحالة ، يُحرَّك الساكن الأول (الواقع في آخر الكلمة الأولى) بالضمّ (وليس بالكسر كما يفعل حفص مثلا) ، إتباعاً لضمّة الحرف الواقع بعد الساكن الثاني (الواقع في الكلمة الثانية) . وليس هذا من باب (النقل) ، وإن بدا أنه منه .
أمثلة :
وَأَنْ + اُحْكُمْ (أمر ثلاثي ثالثُه مضمومِ ضمّاً لازماً) = وَأَنُ احْكُمْ .
قُلْ + اُدْعُوا (أمر ثلاثي ثالثُه مضمومِ ضمّاً لازماً) = قُلُ ادْعُوا .
(خَبِيثَةِ + اُجْتُثَّتْ ( ماض خماسي مبني للمجهول) = خَبِيثَةٍٍ اجْتُثَّتْ ، تُلفظ : خَبِيثَتِنُجْتُثَّتْ .
وَلَقَدْ + اُسْتُهْزِئَ (ماض سداسي مبني للمجهول) = وَلَقَدُ اسْتُهْزِئَ .
ملحوظة : مثّلت السائلة الكريمة بعبارة (أن ادعوا) . والذي في القرآن الكريم : (قُلُ ادْعُوا) و(أَوُ ادْعُوا) .
وصلى الله على سيدنا محمد . | |
|
| |
أبو محمد المدير العام
عدد الرسائل : 366 العمر : 60 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الجمعة ديسمبر 12, 2008 11:49 pm | |
| | |
|
| |
أم**هجار عضو منتسب
عدد الرسائل : 2 العمر : 60 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ السبت مارس 07, 2009 11:58 am | |
| السلام عليكم جزاك الله خيرا على درس همزة الوصل وادا اتت قبلها ميم الجمع وكدالك ميم الاصل كملنا الدرس الله يجزيك | |
|
| |
سعيد بنعياد عضو ممتاز
عدد الرسائل : 100 العمر : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الخميس مارس 12, 2009 1:48 am | |
|
بارك الله فيك ، أختنا الفاضلة .
سأُعيد طرح سؤالك هذا بصيغة أعمّ ، فأقول : ما حكم الميم
المتطرفة الساكنة (سواء أكانت ميم أصل أم ميم جمع) ، إذا
وقعت قبل همزة (سواء أكانت همزة وصل أم همزة قطع) ؟
لا شكّ أن القسمة العقلية هنا تقتضي أربع حالات :
أولا : (ميم الأصل) مع (همزة الوصل) :
هُنا : ينبغي التخلُّص مِنِ التقاء الساكنَيْن كما سبق بيانُه ،
وذلك بكسر الميم .
أمثلة :
* (إِنْ يَعْلَمِ اللهُ فِي قُلوبِكُمْ خَيْراً) ؛ أصلُها : (يَعْلَمْ) .
* (قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً) ؛ أصلُها : (قُمْ) .
* (أَمِ ارْتَابُوا) ؛ أصلُها : (أَمْ) .
فالميم هنا تُكسَر ، على الأصل في التقاء الساكنَيْن .
وليس لورش هنا أمثلةٌ يضمُّ ميمَها ، مثلما يفعل في نحو :
(وَلَقَدُ اسْتُهْزِئَ) ؛ لعدم وجود السبب المُجِيزِ للضمّ ، ألاَ وهو :
انضمامُ ما بعد الساكن الثاني .
ثانيا : (ميم الجمع) مع (همزة الوصل) :
هُنا : تُضَمُّ الميم (مِن غيْرِ صِلَةٍ) ، للتخلُّص مِنِ التقاء
الساكنَيْن .
أمثلة :
* (وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً) .
* (وَهُوَ الَّذِيۤ أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً) .
* (وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ) .
فالميم هنا تُضَمّ ؛ لأن الأصلَ في ميم الجمع الضمُّ ، بدليل
ضمّها مع الضمائر ، مثل : (رَأَيْتُمُوهُ) (كَرِهْتُمُوهُنَّ)
(أَنُلْزِمُكُمُوهَا) . فلمّا اقتضى الأمرُ تحريكها للتخلص من التقاء
الساكنين ، كان تحريكُها بحركتها الأصلية أَوْلَى من تحريكها
بحركة أجنبية ، هي الكسرة .
وهذه القاعدة عامّة عند ورش ، حتى في حالة وقوع ميم
الجمع بعد هاء مكسورة ، كما في المثال الأخير . وهي حالةٌ
تُجيز فيها اللغةُ كسر الميم أيضا ، وقد ورد ذلك في بعض
القراءات أيضا : (عَلَيْهِمِ الْمَسْكَنَةُ) ، لكن ليس على رواية
ورش .
ثالثا : (ميم الأصل) مع (همزة القطع) :
هُنا : يُطبّق ورش قاعدة تخفيف الهمزة بالنقل ، مثلما يفعل
في نحو : (قَدَ افْلَحَ) .
أمثلة :
* (وَلْيَحْكُمَ اهْلُ الاِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فِيهِ) ؛ أصلُها : (وَلْيَحْكُمْ
أَهْلُ) .
* (يَا لَيْتَنِي لَمُ اشْرِكْ بِرَبِّيَ أَحَداً) ؛ أصلُها : (لَمْ أُشْرِكْ) .
* (وَاضْمُمِ الَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهَبِ) ؛ أصلُها : (وَاضْمُمْ إِلَيْكَ) .
فورشٌ هنا يحرّك الميم بحركة الهمزة ، ويحذف الهمزة لفظا .
رابعا : (ميم الجمع) مع (همزة القطع) :
هُنا : يضمّ ورش الميم ، وبَصِلُها بواوٍ مَدِّيّةٍ تُمَدُّ بالإشباع ، كما
هو مذهبُه في المد المنفصل .
أمثلة :
* (إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمُو إِلَيْهِ) .
* (عَلَيْكُمُو أَنْفُسَكُمْ) .
* (وَمِنْهُمُوأُمِّيُّونَ) .
فورشٌ هنا يضمّ الميم ، ويصلها بواو تُمَدُّ بمقدار سِتّ حركات .
وقد عَدَلَ هنا عن تطبيق قاعدة النقل لسبب وجيه ؛ وهو : أنّ
الأصلَ في ميم الجمع الضمُّ ، فتحريكُها بحركتها الأصلية أَوْلَى
من تحريكها بحركة أجنبية متغيّرة ، هي حركةُ الهمزة .
أرجو أن أكون قد وُفّقتُ في بيان المسألة .
ولله الحمدُ أوّلا وآخراً .
.
| |
|
| |
أبو محمد المدير العام
عدد الرسائل : 366 العمر : 60 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الخميس مارس 12, 2009 5:30 pm | |
| شكرا لك أخي سعيد بنعياد على هذا الشرح الوافي والمفيد . | |
|
| |
سعيد بنعياد عضو ممتاز
عدد الرسائل : 100 العمر : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ السبت مارس 14, 2009 6:43 pm | |
| شكرا لك ، أخي أبا محمد . بارك الله فيك ، وجزاك أحسن الجزاء . | |
|
| |
أم**هجار عضو منتسب
عدد الرسائل : 2 العمر : 60 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الخميس مارس 19, 2009 4:38 pm | |
| | |
|
| |
سعيد بنعياد عضو ممتاز
عدد الرسائل : 100 العمر : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الأربعاء أبريل 01, 2009 11:40 pm | |
| شكرا لك ، أختي الفاضلة .
جزاك الله كل خير . | |
|
| |
omo hafsa عضو ممتاز
عدد الرسائل : 113 العمر : 25 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2010
| موضوع: رد: حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ الأحد أغسطس 15, 2010 6:12 pm | |
| سُؤالك عن الخير واجب.أسئِلتك عن الخير محبوبة.تساءَل عن الخير. استخرج الكلمات التي وسطها همزة:يسأل ، سُؤَالك ، اسئِلتك ، تَساءَل. كيف كتبت الهمزة في هذه الكلمات ؟كتبت الهمزة في هذه الكلمات مرة على ألف ، ومرة على واو ومرة على نبره – (كرسي) (سن) (شبه ياء) = ومرة منفردة على السطر (على الترتيب) لِمَ كتب الهمزة في هذه الكلمات بهذا الشكل ؟هذا ما سنعرفه من خلال هذا الشرح ، وإليك بيان ذلك.لمعرفة ذلك هناك طريقتان:الطريقة الأولى : (حسب حركة الحرف الذي تُسهَّل عليه لفظاً) مثل : ذِئب ← ننطقها مسهلة فنقول ذيب ← إذن الهمزة على نبرة (ياء) رَأْس ← ننطقها مسهلة نقول راس ← إذن الهمزة على ألف رُؤُوس ← ننطقها مسهلة فنقول رووس ← إذن الهمزة على واو سأل ← ننطقها مسهلة فنقول سال ← إذن الهمزة على ألف سُؤال ← ننطقها مسهلة فنقول سُؤال ← إذن الهمزة واو مئْذنة ← ننطقها مسهلة فنقول ميذنة ← إذن الهمزة على ياء ( نبرة) | أمثلة | الطريقة الثانية : ( حسب قاعدة أقوى الحركات ) ملحوظة : الطريقة الأولى ليست دقيقة ولا تنطبق دائماً على جميع الكلمات.
قاعدة أقوى الحركات لكتابة الهمزة المتوسطة
قوة الحركات مرتبة ترتيباً تنازلياً: درجة القوة | القوة | الرمز | الحركة | الرقم | 1 | أقوى الحركات | -ِ | الكسرة | 1 | 2 | أضعف من | -ُ | الضمة | 2 | | الكسرة | | | | 3 | أضعف من | _َ | الفتحة | 3 | | الضمة | | | | 4 | أضعف من | _ْ | الكسون | 4 | | الفتحة | | | |
إلى أي شيء ننظر في هذه القاعدة ؟
ننظر إلى :
حركة الهمزة. | 1. | حركة الحرف الذي يسبق الهمزة ونوعه. | 2. | نوع الحرف التالي للهمزة. | 3. | الموقع الإعرابي للكلمة التي تحتوي على الهمزة. | 4. | أمثلة توضيحية : لاحظ الكلمات التالية والتي سبق ذكرها :يسْأَل سُؤَال أسْئِلة السبب وأين كتبت | حركة ما قبل الهمزة | حركة الهمزة | مكان الهمزة | الكلمة | الفتحة أقوى من السكون فكتبت على ألف | السكون | الفتحة | وسط الكلمة | يسْأل | الضمة أقوى من الفتحة فكتبت على واو | الضم | الفتحة | وسط الكلمة | سُؤَال | الكسرة أقوى من السكون فكتبت على ياء(نبرة) | السكون | الكسرة | وسط الكلمة | أسْئِلة |
كتابة الهمزة المتوسطة
الهمزة المتوسطة المفتوحة | الهمزة المتوسطة المضمونة | الهمزة المتوسطة المكسورة | 1)تكتب على ياء(ئـَ) فيما يلي:
مفتوحة بعد كسر:فئَة
مفتوحة بعد كسر(التوسط العارض)
: ملجِئَاً
مفتوحة بعد ياء ساكنة(مد):
بيئَة ، جريئَان
مفتوحة بعد ياء ساكنة: فَيْئَهُ
مفتوحة بعد ياء ساكنة بعدها ألف:
التنوين أو ألف التثنية
(التوسط العارض):
شيئاً – شيئان
شيْئَان
فيئاً – فيئان
1) تكتب على واو(ؤَ) فيما يلي:
مفتوحة بعد ضم : يُؤَجل،لؤاً ؤَان
3)تكتب على ألف(أ) فيما يلي:
مفتوحة بعد ساكن: يسْأَل(1)
مفتوحة بعد ياء ساكنة ييْأَس(2)
مفتوحة بعد مفتوح:تأَخر(3)
2) تكتب منفردة على السطر(ءَ) فيما يلي:
مفتوحة بعد ألف ساكنة:
يتساءَل ، ردائَين ، رداءَن(4)
مفتوحة بعد واو ساكنة(مدّ):
مروءَة ، هدوءَأ
مفتوحة بعد واو مشددة:
تبوُّءَك ، تبوُّءُه
مفتوحة بعد واو ساكنة:
السوْءَ ى، ضوْءان. | 3) تكتب على ياء(ئـُ)فيما يلي:
مضمومة بعد كسر مِئُون
مضمومة بعد ضم شُئُون(1)
مضمومة بعد ياء ساكنة(مد):بريئُون
مضمومة بعد ياء ساكنة: فيْئُهُ
2)تكتب على (واو)(ؤُ)فيما يلي:
مضمومة بعد ساكن: مسْؤول
مضمومة بعد فتح سؤُل(2)
مضمومة بعد ضم:رُؤُس(3)
: فُؤُوس
مضمومة بعد ألف التشاؤُم
مضمومة بعد واو المد: هدوؤُ(4)
مضمومة بعد الواو المشددة:
تبوُّؤُه(5) | 1) تكتب على ياء (ئـِ) في جميع الأحوال.
مكسورة بعد ساكن : أسئِلة
مسكورة بعد فتح : سَئِم
تقَرَئين
أَئِذا
مكسورة بعد ضم : سُئِل
مكسورة بعد كسر: مستهزئين
مكسورة بعد ياء ساكنة: فيْئِه
مكسوة بعد ألف ساكنة: سائِل | ملاحظات | الهمزة المتوسطة الساكنة | لقد طبقنا قاعدة أقوى الحركات على جميع أوضاع الهمز المتوسطة(1) | 1 | (1) تكتب على ياء(ئـْ) فيما يلي: ساكنة بعد كسر : ذِئْب | بالنسبة للهمزة المكسورة إن كان ما قبلها مكسوراً في وسط الكلمة تكتب على نبرة (ياء) (ئـ) | 2 | | للموقع الإعرابي أحياناً أثر في وضع همزة | 3 | | إذا سكنت الهمزة بعد همزة الوصل في وسط الكلام تبقي على الصورة التي كانت عليها قبل الوصل مثل(أنت الذي أؤتمنتُ عليك) | 4 | | نقصد بالتوسط العارض وجود الهمزة آخر الكلمة ثم يأتي بعدها: ألف الاثنين ، واو الجماعة .. فتصبح الهمزة متوسطة. | 5 | | قد لا نطبق قاعدة أقوى الحركات في بعض حالات التوسط العارض | 6 | | في التوسط العارض (أحياناً) نبقي الهمزة كما كانت عليه قبل التوسط إذا كانت الهمزة مكتوبة على ألف: قرأ ← قرأوا – يقرَأُون. ملجأ – ملجإِه أما إذا كانت على واو أو ياء منفردة نطبق عليها قاعدة أقوى الحركات: لؤلؤ – لؤلئِهِ | 7 | (2) تكتب على واو(ؤْ) فيما يلي: ساكنة بعد ضم : مُؤْمن (3) تكتب على ألف(أْ) فيما يلي: ساكنة بعد فتح :رأس | إذا وقعت الهمزة بين الياء وتاء التأنيث نكتبها على نبرة بيئَهَ ، خطييئَة. | 8 | |
تابع جدول كتابة الهمزة المتوسطة
الهمزة المتوسطة المفتوحة | الهمزة المتوسطة المضمومة | الهمزة المتوسطة المكسورة | (1) مفتوحة بعد ساكن صحيح وبعدها ألف ولا يتصل ما قبلها بما بعدها جزْءان. مفتوحة بعد ساكن صحيح ولا يتحصل ما قبلها بما بعدها(جزْأَين ، جزّئين. (2) ويجوز ييْئَس (3) مفتوحة بعد فتح بعها ألف الاثنين تتحول إلى مدّة: نشآ ، ينشأن – أو بعدها تاء التأنيث منشَآت. أو ألف عاديةتسْآل إذا كانت مفتوحة بعد ساكن.) | (1) ويجوز: شُؤُون (2) يجوز:[يقرَؤُوا ،(3) يقرَءُوا] [يقرؤُهُ. يقرَأُوه] (4) ويجوز: رُءُوس ،(5) رُؤُس فُئُوس ، فُؤُس ولكثرة الاستعمال يجوز روس، فوس (6) ويجوز هدوءُه (7) ويجوز تبوُّءُه | | ملاحظات | الهمزة المتوسطة الساكنة | تكتب على ياء (ئـ) تكتب على واو (ؤُ) تكتب على ألف (أ ) | (1)بعض القواعد العامة لقاعدة أقوى الحركات:
فتح كسرٍ كسرُ فتحَ ضمُّ كسرٍ كسرُ ضمُّ كسرتان ساكنُ كسرٍ كسرُ ساكنٍ ساكن ضم ساكنٍ فتحُ ضمٍ ضمّ فتح ضمتان ساكنُ فتحٍ فتحُ ساكنٍ فتحتان حركة الهمزة حركة ما قبل الهمزة | |
تمرين :
اقرأ ما يلي وبيّن الكلمات التي تحتوي على همزة متوسطة وسبب كتابة الهمزة بهذه الصورة في الجدول الذي يلي الأمثلة: ( وذلك قبل أن تلاحظ الحل): قال الله تعالى في كتابه الكريم : ) وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنّكم( والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها ولا ينبئك مثل خبير كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ولتعلمن نبأَه بعد حين كل نفس ذائقة الموت
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (1)
" المؤمن مرآة المؤمن "
" المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس "
" أفضل الجهاد الكلمة حق عند سلطان جائر "
" من تأني أصاب أو كاد ، ومن عجل أخطأ أو كاد "
"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقول الزور"
"لا يحقرن من المعروف شيئأً ولو أن تلقي أخاك بوجه طلق"
من أمثال العرب :
( لا تؤخر عمل اليوم لغد )
-------------------------------------------------
omo hafsaالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته | |
|
| |
| حركة همزة الوصل متى الكسر و متى الضم؟ | |
|