| لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة | |
|
+6ام محمد العربي trabelsi moncef amate allah أبو محمد omo hafsa أمجاد 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أمجاد عضو منتسب
عدد الرسائل : 1 العمر : 51 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/05/2010
| موضوع: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين مايو 03, 2010 12:56 am | |
| مامعنى الصفات الآتية الانحراف التفشي الاستطالة هل الغنة صفة او مخرج ماهي صفات حروف المد جاءأجلهم كم تمد الهمزة الثانية حركتان أم أربع ما الفرق بين مد البدل والشبيه بمد البدل والمد اللازم والشبيه بالمد اللازم ماهي أوجه هاء السكت في آية سورة الحاقة هل هناك ياء تعتبر ياء إضافة وياء زائدة في نفس الوقت جزاكم الله خير الجزاء ورفع درجاتكم وتقبل منكم | |
|
| |
omo hafsa عضو ممتاز
عدد الرسائل : 113 العمر : 26 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة السبت أغسطس 14, 2010 3:42 pm | |
| تعريف الصفة : كيفية ثابتة للحروف عند النطق به من جهر واستعلاء ونحو ذلك ، وهي بمثابة المعايير للحروف فنستطيع بصفة الحرف أن نميز بينه وبين غيره وخاصة الحروف التي تخرج من مخرج واحد كالطاء والتاء . فلولا الإطباق والقلقلة في الطاء ما استطعت أن تميز بينهما فبيان الصفة تعرف كيفية النطق السليم للحرف وبهذا تظهر لنا أهمية معرفة صفات الحروف. تقسيم الصفات ')" class="postlink" target="_blank" rel="nofollow"> - ذاتية . 2- عرضية . فالذاتية : هي الصفة الملازمة للحرف بمعني أنها لا تفارقه أبداً كالقلقلة ,والشدة . والعرضية : وهي الصفة التي تلحق الحروف أحيانا وتفارقه أحيانا أخري كالتفخيم والترقيق وعدد الصفات : عشرون صفة ( علي المشهور ) وهي قسمــــان : صفات لها ضد . صفات ليس لها ضد . القسم الأول : عدد صفاته إحدى عشرة صفة . القسم الثاني : عدد صفاته تسع صفات . أولاً القسم الأول : الصفات التي لها ضد : 1- الجهر ضده 2- الهمس 3- الشدة ضده 4- الرخاوة 5-وبينهما صفة التوسط ويقال لها ( البينة ) 6-الاستعلاء ضده 7- الاستفال 8-الإطباق ضده 9 – الانفتاح 10-الاصمات ضده 11- الإذلاق الصفات التي ليس لها ضد 1- الصفير. 2- القلقلة . 3- اللين. 4- الانحراف. 5- التكرار. 6- التفشي. 7- الاستطالة . 8- الخفاء. 9- الغنة . ملاحظة تكون صفات الحروف أوضح ما تكون في حالة سكون الحروف أو التشدد أما في حالة الحركة تضعف الصفة قليلا ولكن لا تنعدم فتبقي الصفة موجودة في الحرف ولكن أقل من الحرف الساكن وفيما يلي بيان هذه الصفات تفصيلاً merci omo hafsa
عدل سابقا من قبل omo hafsa في السبت أغسطس 14, 2010 5:17 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
أبو محمد المدير العام
عدد الرسائل : 366 العمر : 61 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة السبت أغسطس 14, 2010 4:06 pm | |
| جزاك الله خيرا ، وأحسن إليك ، وسدد خطاك ، وأعانك على الخير | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين فبراير 14, 2011 4:25 am | |
| [السلام عليكم صفة الإنحراف :هي ميل أ وانحراف الحرف بعد خروجه حتى يتصل بمخرج غيره.والمتصف بهذه الصفة اللام والراء، فاللام تنحرف عند التلفظ بها إلى مخرج الراء والنون ، وأما الراء فتنحرف عند التلفظ بها الى مخرج اللام . وصفة الانحراف يجب ان نتجنبها ونحترز منها عند التلفظ باللام والراء. صفة التفشي : انتشار الصوت في الفم عند النطق بالحرف0وله حرف واحد وهو الشين.
صفة الإستطالة :امتداد الصوت بالحرف ،وهي صفة لحرف الضاد،،ومعنى استطالة الضاد:امتداد صوته من أول حافة اللسان الى آخرها حتى مخرج اللام .
ـ الغنة هي صفة مخرجها االخيشوم .وهي صفة للنون والميم المشددتين . [/b] | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين فبراير 14, 2011 4:37 am | |
| ليست لحروف المد المجموعة في كلمةـ نوحيها ـ صفات فهي تخرج بمد ولين
والله اعلم | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:52 am | |
| جَاءَاجَلُُهم:هناك الوجهان فمن اخذ بالأصل اي قبل ابدال الهمزة الثانية ،مد بالقصر اي
حركتين ومن اخذ بالحكم العارض ًاي حكم البدل ً مد بالتوسط ، ويرى اصحاب
التوسط اجراءه مجرى ما كان الإبدل فيه واجبا؛ وبالتوسط جرى العمل في
المغرب0وشهره بعضهمم؛ والوجهان جيّدان ـ القصر والتوسط ـ | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الجمعة فبراير 18, 2011 12:24 am | |
| الفرق بين مد البدل الأصلي والشبيبه بمد البدل هوان :
مد البدل الحقيقي :يكون حرف المد مبدلا عن الهمزة مثال إأْمان : إِيمان
اما الشبيه بمد البدل : يكون حرف المد غير مبدل من الهمزة مثال :مئاب ،رؤوف،متكئين00000
| |
|
| |
trabelsi moncef عضو ممتاز
عدد الرسائل : 44 العمر : 54 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين فبراير 28, 2011 11:20 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بالنسبة لمد البدل له الاطوال الثلاثة لماذا وقع الاقتصار على القصر و التوسط؟ يمكنكم الرجوع الى شرح الدرر اللوامع في اصل المقرإ الامام نافع نحن في تونس معظم العلوم ماخوذة من المغرب | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الثلاثاء مارس 01, 2011 2:27 am | |
| نعم اتفق معك:أن حكم مد البدل الجواز اي جواز قصره وتوسطه و مده ،والقراء على مرتبتين: اولا: القصر لجميع القراء ثانيا: التوسط لورش من طريق الأزرق وقد اجمع القراء كلهم على القصر، إلا ورش فله الأوجه الثلاثة القصر،التوسط،الإشباع،والمختار
عنده هو التوسط واليه يشير صاحب الدرر بقوله :وعن ورش توسط تبث
| |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الأربعاء مارس 02, 2011 12:37 am | |
| ارجو البحث في هذه المسألة اذا قرأ مد البدل بالقصرأو الإشباع فإن ورشا رحمه الله قرأ بالفتح مع اسقاط الإمالة | |
|
| |
trabelsi moncef عضو ممتاز
عدد الرسائل : 44 العمر : 54 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الأربعاء مارس 02, 2011 10:31 pm | |
| عند اجتماع البدل مع الامالة :
1-اذا قرأ مد البدل بالقصر فإن ورشا رحمه الله يقرأ بالفتح فقط
2-اذا قرأ البدل بالإشباع فإن ورشا رحمه الله يقرأ بالفتح والإمالة
3-اذا قرأ البدل بالتوسط فإن ورشا رحمه الله يقرأ بالإمالة
| |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الخميس مارس 03, 2011 2:42 am | |
| جزاك الله خيرا أخي الفاضل ،على هذاالمجهود،وجعله في ميزان حسنات يوم لا ينفع مال ولا بنون الا
من أتى الله بقلب سليم
اذن لهذا كان الوجه المختار في مد البدل هو التوسط | |
|
| |
omo hafsa عضو ممتاز
عدد الرسائل : 113 العمر : 26 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة السبت مارس 12, 2011 4:21 pm | |
| | |
|
| |
amate allah عضو ممتاز
عدد الرسائل : 87 العمر : 45 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين مارس 14, 2011 11:16 pm | |
| جزاك الله خيرا على هذا الرد المشجع والمتميز اختي ام حفصة | |
|
| |
omo hafsa عضو ممتاز
عدد الرسائل : 113 العمر : 26 الموقع : المغرب السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2010
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الخميس مارس 17, 2011 4:40 pm | |
| | |
|
| |
ام محمد العربي عضو منتسب
عدد الرسائل : 6 العمر : 52 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 31/05/2011
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الخميس سبتمبر 15, 2011 12:40 pm | |
| ][img][/img]بووووووووووووووووووركت وجزاك الله كل خير | |
|
| |
جيلالي عضو منتسب
عدد الرسائل : 6 العمر : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الثلاثاء يناير 24, 2012 10:34 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر الإخوة على هذه الإفادة أما في ما يخص هاء السكت بسورة الحاقة : فقد وقع الخلاف لورش في نقل حركة الهمزة إلى الهاء وذلك في قوله تعالى (كتبيه إني) بالحاقة : فروى الجمهور بإسكان الهاء وترك نقل حركة الهمزة. وروى آخرون نقل حركة الهمزة إلى الهاء والرأي الأول هو الأصح المختار وهو المقدم في الأداء وتفرع على سبب الخلاف في قوله (ماليه هّلك) في إدغامها أو إظهارها. -فمن ترك النقل هناك أي في (كتبيه إني) أظهر هنا بالسكت طبعا(أي في "ماليه هّلك") -ومن نقل هناك (أي في "كتبيه إني") أدغم هنا أي في(ماليه هلك) والله أعلم
| |
|
| |
جيلالي عضو منتسب
عدد الرسائل : 6 العمر : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الأربعاء يناير 25, 2012 2:22 pm | |
| السلام عليكم اما في مايخص جاءأجلهم كم تمد الهمزة الثانية حركتان أم أربع فهنا همز مزدوج أي من كلمتين والهمزتان متفقتان في الحركة فإما أن تسهل الهمزة الثانية أو تبدل حرف مد . الهمزة الأولى مفتوحة (ءَ) والثانية مفتوحة(ءَ) فإما أن تحقق الهمزة الأولى و تسهل الهمزة الثانية بين بين أو تبدل حرف مد من جنس حركتها . يختلف الإبدال إذا كان الحرف الذي بعد الهمزة الثانية ساكناً أو متحركا فالابدال يكون إما إبدالا طولا خالصا: أي بالاشباع إذا كان الحرف الذي بعد الهمزة الثانية ساكنا . نحو: جاء أمرنا(نلاحظ أن بعد الهمزة الثانية الحرف ساكن) وبذلك فلها الوجهان التسهيل بين بين أوالإبدال بالطول وإما إبدالا قصرا خالصا: إذا كان الحرف الذي بعد الهمزة الثانية حرفا متحركا نحو: جاءأجلهم(نلاحظ أن بعد الهمزة الثانية الحرف متحرك) وبذلك فإن (جاءاجلهم لها الوجهان إما التسهيل أو الإبدال بالقصر-حركتين-) والله أعلم
| |
|
| |
rachida عضو منتسب
عدد الرسائل : 1 العمر : 48 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/12/2012
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الإثنين ديسمبر 10, 2012 6:48 pm | |
| الله يجازيكم جميعا ولكن رايت في هدا المنتدى شروط كي اتعلم ومن ضمنها السن فانا امرءة ابلغ من العمر 50 سنة واحفظ 20 حزبا يعني 10 اجزاء فهل من الممكن ان اكون عضوة في هدا المنتدى د | |
|
| |
smail عضو منتسب
عدد الرسائل : 4 العمر : 46 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/02/2014
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الثلاثاء فبراير 04, 2014 2:12 pm | |
| | |
|
| |
عروبة عضو منتسب
عدد الرسائل : 1 العمر : 53 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/02/2014
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الثلاثاء أبريل 29, 2014 1:19 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهاريد ان استفسر عن حكم : ﴿ ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور ﴾. (الملك. 16) هل هو همز مزدوج في كلمة واحدة ءأمنتم أم هو مد بدل اريد توضيح مفصل من فضلكم و بارك الله فيكم | |
|
| |
أبو محمد المدير العام
عدد الرسائل : 366 العمر : 61 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة الأحد مايو 18, 2014 9:00 pm | |
| - عروبة كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهاريد ان استفسر عن حكم :
﴿ ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور ﴾. (الملك. 16) هل هو همز مزدوج في كلمة واحدة ءأمنتم أم هو مد بدل اريد توضيح مفصل من فضلكم و بارك الله فيكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... هذه همزة مزدوجة في كلمة ، وقد قرأها نافع، وأبو عمرو، والبزّي عن ابن كثير، ورويس عن يعقوب: «آمنتم» بهمزة واحدة ممدودة. إلّا أنّ البزّي عن ابن كثير أقصرهم مدّا. وقنبل عنه: النشور وأمنتم بواو بعدها همزة من غير مد. وهشام عن ابن عامر: بهمزة بينهما مدة. والباقون: بهمزتين مقصورتين المرجع : الوجيز في شرح قراءات القرأة الثمانية أئمة الأمصار الخمسة المؤلف: أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأَهْوَازي (المتوفى: 446هـ) المحقق: دريد حسن أحمد الناشر: دار الغرب الإسلامى - بيروت الطبعة: الأولى، 2002 م (ص: 99) | |
|
| |
| لدي أسئلة لو تتكرمون بالاجابة | |
|